قتلوا~طفولتنا
#بقلم ~خالدة~بشير
#قتلوا~طفولتنا《01》😥
#بقلم ~خالدة~بشير
ــہہہـ٨ـــ٨ــــــہہـ٨ــ♡ــــــــــــــــــــــــــــ❥ :00:00💔
هذه الرواية تمثل واقعنا السوداني بشكل كبير وبالاخص اهلنا في الاقاليم ..
ف بحاول اجسد ليكم الواقع لكثير من معاناة الفتيات الضعيفات اللواتي تحطمت أحلامهن امام عيناهمهن وتالمت قلوبهن من كثرت الحزن وسلبت منهن الحياة بغير وجه حق فبتن يعلقن امالهن علي ظل الضياع......ليس ذنب المطر....أن هذا التراب ...تحول إلى وحل ..ولم يصبح غابه.....
الرواية تتحدث عن معاناة الفتاه السودانية من ظاهرة الزواج المبكر او ما يعرف ب زواج القاصرات ...... __________
انتي يامي السجم اللي اسمها رحيق دي فاتت وين ؟ 😡بس ماتقولي لي نائمه لي هسي .........
بسم الله الرحمن الرحيم مالك؟ ياولدي جايط من الصباح وشك مابتفسر البنت مالها عامله ليها مصيبه؟؟.......انا بدور عليها لي ساعة نفسي اعرف بتلبه وين زي عز الكوشه.......كيفن بدور عليها مالك ماعارفها راحت المدرسة........
شنو يامي مش انا قلت تاني مافي مدرسه ولا طلعه من البيت🤨 ، البخليها تمشي المدرسة شنو بعد ترجع بشوف ناشف الراس ده حدو وين "وقف وبقى يبرم في شنبو".........
ح تعمل ليها شنو يعني البنت صغيرة لازم تكمل تعليمها ؛ ابوها الله يرحمو كان حلمو تطلع دكتورة ......... عليك الله يامي قولي كلام غير ده باقي ليها يومين وتدخل 12 مافي صغر الحمدلله ابوي لو كان عايش وشاف التعليم في الزمن ده كان تخلي عن حلمو وختار ليها السترة ........اسمع هوي ياجادالله وفتح عيونك ديل كبار بنتي صغيره مابعرسها لو تقدم ليها رئيس الجمهورية احسن ليك تشيل الفكرة دي من راسك ..........مافي كلام زي ده الزمن بقي كعب ، والبنت جنازة بحر واجب نسترها عشان كدا ياحاجه لو تقدم ليها عريس بعرسها ليهو الليله قبل بكرة يلا انا ماشي الديوان ولما ترجع بنشوف نهايتها.............
وبعلي يابنتي وبعلي 😭وكر علي ده الكلام الكنت خايفه منو مادايرة مصيرك يبقي زي امك اخوك طلع زي خالك ما بعرف يتفاهم وكل همو حديث الناس .......
"نعرفكم بي💗 أسرتنا 💗الجميلة"
يلا نحن ك اي اسرة سودانية بسيطة تعيش رزق اليوم باليوم ومستورة الحال .....
انا طبعا البنت الوحيدة بين اخواني وقدري اكون كدي اسمي رحيق عمري 12سنه بقرأ في الصف السادس اساس صحتي متوسطة يعني ماشيه الحال وماني طويله شديد قلبي ابيض ك بياض الثلج لا احمل عقد علي احد احب الحياة الهاديه ....
يلا ابوي عبدالرحيم وامي سعاد وخواني جادالله وبخيت طبعا ابونا عبدالرحيم توفي قبل كم سنه خلي امور وذمام البيت ل جادالله .... بقي هو المتولي البيت من الالف للياء وعشان تحمل المسؤوليه وهو صغير وضغطت عليهو ظروف الحياة اصبح حاد الطباع حازم الراي وحاكم شديد ومافي كلام بمشي فوق كلامو لما يدخل البيت الكل بستقبلو حفيان زي مابقول المثل ".............
#في المدرسة
انتي عارفه يارحيق عندك مستقبل دراسي حلو شديد لي اربعه سنوات بدرس وبتنقل من مدرسه لي مدرسه مامرت علي تلميذه بالذكاء تبعك دي انا من هسي ببشرك انك ح تطلعي دكتورة او مهندسة........بتتكلمي بالجد ياستاذة فرحتي قلبي الله يفرح قلبك ان شاء الله بحاول بقدر ما استطيع اني ادرس و اجتهد عشان ادخل جامعة الدكاترة وبقي دكتورة لانو ده حلم ابوي قبل يرحل الله يرحمه.............عليهو الرحمه والمغفرة طيب لو اهلك ماعندهم مانع انك تجيني في سكن المعلمات ح اشرح ليك كل المواد و بدون مقابل مادي كمان نفسي بس اساعدك عشان تصلي لي حلمك والناس تستفيد من ذكاءك ده ........ياسلام 💃💃ياستاذتي ماعارفه اشكرك كيف.. ح جري جري لامي اكلمها بالكلام ده اكيد ح تفرح شديد" طوالي جي في بالي جادا الله وبقيت أتكلم مع نفسي😥بس ياربي جادالله اخوي بخليني لا لا ما اظن لانو اليوم داك حماني امشي البحر مع تسنيم هو جنو في الحوامه ما ظن يخليني لكن حا أمشي اجربو لو حماني بخلي امي تقنعو لانو بسمع ليها اللهم اجعلو خير"...
خلص اليوم الدراسي وطلعنا وكنت مبسوطه شديد لدرجة صحباتي ما نتظرتهم يمشوا معاي في الشارع مرة امشي ومرة اجري لحدي ما وصلت باب بيتنا ونفسي قايم دخلت رجلي اليمن وشلت الشمال عايزه ادخلها حسيت بزول مسكني من شعري وجرني بدون مااوعي لي نفسي صرخت باعلي صوت عندي لاني انخلعتة والجرا كانت قوية شديد....فافتكرتو دا بخيت اخوي لانو جنو هزار قلت اتكلم معاهو بغضب عشان يتهرش 🤨 وما يكررها...دي شنو الهباله البتسوي فيها دي ياجني هسي كان شعري ده اتمعط بتجيب لي شعر ولا ح تقعد تضحك بس.... 🤔بعد مسافه الزول المسكني ماتكلم بكلمه التفت عليه بغضب دايرة اشوفو ليه ساكت بعد عملتو دي كان القاهو جادالله اخوي ....😱😱😱😱
في اللحظه دي ماعرفته اعمل شنو بقيت اقطع في الكلام ج ج ج ج ج ج جادالله اخوي.......
(إذا ابتليت بذنب فإياك ثم إياك ثم إياك أن يتعداك إما بمجاهرة أو أن تزينه لأحد من الناس أو تعين عليه لأنك لا تعلم أين سينتهي عدد المقتدين بك! )
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
#قتلوا~طفولتنا《02》😥
#بقلم ~خالدة~بشير
ــہہہـ٨ـــ٨ــــــہہـ٨ــ♡ــــــــــــــــــــــــــــ❥ :00:00💔
... جادالله بدون ما يتكلم مسكني من قميصي وجرني زي خروف الضحية ودخل 😢😢 بقيت بتكلم مع نفسي قلت خلاص امري انتهي الليله ياها موته موته بس ياربي انا عملت شنو الصباح قبل ما اطلع لا لا انا متاكدة ماعملتي شيء غلط طيب لو كدا ليه جاريني😥 بالطريقه دى وغضبان ل الدرجه دي وبقيت افكر لحدي ما وصلنا البرنده ...
فكاني بزهج 🤨 من المسكه الكان ماسكني ليها حمدته الله وبقيت عاين ليهو ... عندنا برنده فيها كم شباك مشي الشباك الاول عاين ليهو ما لقي فيهو حاجه ومشي التاني جاب ليهو حبل طويل وعريض منه وجاني.... انا خلاص قلبي بقي يسوى تح تح من الخوف ضميت يديني بين رجليني ونزلت راسي 😔وارجيتو ...
انا مش قلت ليك مافي طلعه من البيت🤨..........
لما دايرة ارد ليهو من الخوف صوتي راح وبقيت ارجف ورديت ليهو..... اي قلت لي ياجادالله 😔😢......مش قلت مافي مشي المدرسه🤨 ......اي قلت لي..... ارفعي راسك ده وعاين لي سمح وقت عارفه اني قلت ليك طالعه ليه ......... ام ام ام ......امك شنو ماتتكلمي رفع الحبل داير يضربني بهو ............ قالت لي امشي اقري عشان تحققي لي ابوك حلمو عشان كدا مشيت السبب امي مو انا وبقيت ادمع وبكي بي صوت مكتوم 😭?........
الله مرقك كنت ناوي عليك بي نية بس هسي مابخليك لازم تندقي عشان ماتسمعي كلام غيري وتكسري كلامي🤨 مسك الحبل واداني بيهو حبلين لحدي ماحسيت بي لحمي فارق عظمي جدعته الشنطه وقعته في الارض و بقيت اتمردق وادردق من باب البرندة ل باب الغرفه وابكي وكورك يايمه الحقيني يايمه الحقيني
"كونك تنضرب بدون ذنب ارتكبتو دي براها حاجه تقطع القلب مابتحس بالم الحاجه الضربوك بيها بس بتحس بالم الظلم الواقع عليك فاخوي ضربني وكل ذبني اني بتعلم بطلع روحي من الجهل ل النور بحقق في حلم شخص غالي راقد تحت التراب "......
جدع الحبل وعاين لي بالمناسبه دي ما دقه بس الله يقدر تطلعي تاني وطلع خلني................
امي جات داخله من الجيران سمعت انييني من الباب من الخلعه شالت المسافه من الباب لحدي البرندة في شبحتين لقتني غرقانه في دموعي مليانه من راسي لحدي كرعيني تراب جات جاريه مخلوعه 😱😱كر علي يا بنتي مالك بتبكي الحاصل عليك شنو حالك دة مالو مبشتن كدا كمية من الأسئلة ......واااااااااااي يايمه ج ج ج ج جادالله اخوي......مالو عمل ليك شنو..........دقاني بالحبل يايمه عشان مشيت المدرسه 😭😭...........كر علي خلاص ماتبكي انتي عارفاهو اخوك قومي تعالي انشوف إلا ماعوقك ...جيتها بقت تنفض في التراب و تفتش فيني لقت درب الحبل جايب ليهو دم جرت جري المطبخ عملت قرض وليمون وشاي مرة وطلعت لي قميص المدرسه ومسحت لي ضهرى حسيت بالالم الجسدي خفة شويه بس الالم النفسي ياكل فيني زي اكل الصداء للحديد💔💔 ..........
😔 امي انا ماعايزه اخلي المدرسه ..........منو قال انك ح تخليها ماشه من دربي ده علي عمك احدثو واجيبو ليهو يشوف فهم شنو .............بس يامي عليك ماتقولي لي عمي انو جادالله ضربها قولي ليهو حماها المدرسه بس.......وليه دايراني اكضب مش ضربك هو 🤔......اي يايمه ضربني بس ماعايزه ناس الحله يقولوا بضرب اخوانو الخلهم ابوهم ليهو امانه مابرضي اخرب سمعتو والناس تتكلم عليهو ...........ماشاء الله يابتي عقلك اكبر من عمرك الله يوفقك يلا امشي صلي واكلي ليك حاجه انا ماشه اشوف عمك لو جه من الجنينه..........دقيقه يامي دايرة اقولك شيء......قولي بسمع فيك ......استاذة نهى قالت لي تعالي لي في سكن المعلمات ان نشرح ليك الحاجات الواقفه ليك في المواد .....خبر سمح طيب وين المشكله .....
المشكله يامي خايفه من جادالله اخوي يحميني😔 ...........خلاص ماتخافي يابتي بحدث عمك بي ده برضوا يلا انا طالعه ...
بعد ما امي طلعت مشيت اشطفت لي ب مويه و غيرت ملابسي وصليت الظهر وماكان عندي نفس في اكل وماحاولت ادخل المطبخ زاتو شلت شنطتي وقعده في السرير طلعت كراسي وبقيت احل في تمرين الرياضيات واثناء ما مندمجه في الكتابه جاني جادالله اخوي داخل مكرفس وشيهو ..........
نحن حدنا وين مع الورق ده انتي يابت اصلك مابتطيري قبل شويه عملتلك شنو بس الظاهر الضرب مابنفع فيك دنقر علي الكراس شالوا وكرفسو وجدعو بالباب قومي يلا سوي لي جبنه معاي رجال في الديوان ......
مشيت علي المطبخ ودموعي مالية عيوني و ماقلته اي حاجه لاني عارفه لو فتحت خشمي ح نضرب زي ضرب الحمير " نسال الله السلامة "دخلت ولعت النار بي تعب و شديت الحله فوقها وقعدته جنبها لاني صغيرة وامي ماحصل دخلتني المطبخ معاها ف عشان كدا ماعرفته اسوي للموية الفي الحلة شنو تاني وامي مافي بقيت افكر في حاجه تمرقني من جادالله ياربي ح قولوا شنو واثناء مابفكر قطع تفكيري صوت اقدام من الخلعه جريت علي الباب واقفت وراهو تاني خفت يلقني مافيشى ويفرج بي الناس جيت قعدته في الارض جاني داخل عاين لي الحله لقاها مويه غالية بس التفت علي بحرقه 😡😡 عديتي كل الزمن ده والجبنه ماطلعت قايله نفسك بتعمل في جداد يلا شال الحله بغضب وجه بتجاهي انا خلاص شرايين قلبي كلها وقفت ستسلمت وبقيت اعاين لي نفسي قبل ما اتشوه.........انتي عارفه انا الا اسلخ جلدك بالمويه دي عشان تتعلمي وتبقي زي النسوان😡😡......عليك يالله يا جادالله اخوي اضربني قطع لي شعري اعمل اي حاجه بس ماتكب فوقي المويه الحاره دي وتشوهني لو شوهتني مابقدر احوم في الحلة بنوت عمي وصحباتي بضحكوا علي الله يخليك ياجادلله ما تعمل فيني كدا ارحمني بتعلم وبسوي اي حاجه تطلبها مني بس لا لا لا تكبها .......جادالله كانوا في عالم تاني ماشفعن لي كلماتي القلتهم ليهو رفع الحله طوالي دنقرت راسي وبقيت ابكي بصوت مكتوم نزلت علي اول نقطه🤯 حسيت بيها زي المسمار اللي ان دقه في راسي حرقتني وجعتني شديد شلت يديني ختيت فوق راسي عشان اخفف شوية علي راسي لما تنكب علية باقي المويه واثناء ما مدنقره شفت ....................
(دايماً بتطمني فكرة إن ربنا قادر على كل شئ و إنه قادر يبدل حزننا لفرح في ثواني و إنه دايماً عالم ب نوايانا و عارف مقصدنا حتى لو كل اللي حوالينا أساءوا بينا الظن .. فكرة وجود ربنا دي لوحدها مطمئنة بشكل رهيب فالحمدلله على نعمة الإيمان بالله )
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
#قتلوا~طفولتنا《03》😥
#بقلم ~خالدة~بشير
ــہہہـ٨ـــ٨ــــــہہـ٨ــ♡ــــــــــــــــــــــــــــ❥ :00:00💔
.... واثناء ما مدنقره شفت الحله انجدعت جنب الطربيزه في الساعة دي حمد الله رفعت عيني لقيت عمي ماسك جادالله ويكفت فيهو بغضب قمت جريت علي امي وقفت وراء ها وغمضته عيوني عشان ما اشوف المنظر.......
طول عمري محترمك مارفعت يدي عليك شايفك ود اخوي المحترم البحفظ اخوانو ويحترمهم ما قايل بجي يوم وشوفك بالطريق دي خسارة ياجادالله خيبت املي فيك طالما اختر الطريق ده يبقي تسمع الكلام الداير اقولوا ليك ده من اليوم ولي قدام البت دي ماعندك بيها اي شغله تطلع تنزل تدخل تمرق ماتفتح خشمك معاها وما تجي تشكي لي منك فهمت ولا اعيد و ده اخر كلام عندي .....
جادالله بعد ما سمع كلام عمي عيونو بقوا زي الشرار.😡😡... طيب ياعمي جه الدور فوقك انك تسمعني اول حاجه انت ماعندك حق تتكلم معاي بالطريقه دي وثانيا البت دي تحت ولايتي شرعيآ فبعمل العايز اعملوا فيها حلو معاك وبعدين هي عملت كل المسرحية دي عشان ترجع المدرسه بس وحاتك ح حرمها منها للابد قال اخر كلامو دا .......
وخلي عمي يتكلم وطلع بدون مايسمع عمي داير يقولو شنو..........
"الزول مهما تعرض لي كلام قاسي و ما كويس من زول اكبر منو عمرآ وعقلآ المفروض مايرد بكلمه غير السمع والطاعة لانو دينا واخلاقنا بتامرنا نحترم ونقدر الاكبر منا ومن ناحية تانيه الزول ده ما قالك الكلام اللي انت شايفو في نظرك اهانة الا لانو بحبك وخايف علي مستقبلك بتمني ليك الخير بس انت ربما استعجلت في الحكم و الرد عليهو 💔💔...كتير مننا برد في لحظه غضب بس بعدين ب-ندم علي الكلام القالوا باشد عبارات الندم حيث لا ينفع الندم بعد ذلك يفوز الطيبون في النهاية مهما تعددت خساراتهم"....
اسمعي ياسعاد البت دي لازم تكمل تعليمها لو أحتاجة قروش ولا اي حاجه رسليها لي وزي ماقلت ليك بعد تدور تمشي لي الاستاذة ماتمشي براها تسوق معاها بت ود الحاج ..........كتر خيرك وبارك الله فيك ماقصرت معانا خدمتنا خدمة عمرنا نخدمك في السمح..............
@مرت ثلاتة ايام ونفس الروتين بطلع الصباح المدرسه وبرجع اخر اليوم بكتب الحاجه العايزه كتابه وبمشي ناس عمي وبحوم مع بنات الحله ك حال اي بنت او بالاحر 💔💔 اي شافعه سودانيه..........
في اليوم الرابعه استاذة نهى قالت لي الليله بنتظرك الساعه اربعه العصر لازم تجي بدري عشان نشرح حاجه كتيرة ......
خلص اليوم الدراسي ورجعت اهلي كنت فرحانه شديد لقيت امي تغسل ليها في هدوم وبخيت قاعد جنبها وجادالله في الديوان... امي امسيتي كيف......بخير الحمد لله الليله مبسوطه كدا مالك ان شاء الله خير.......اي خير تب يايمه استاذة نهي دايرة تبدا معاي من الليله انا لازم اكتب عشان امشي ليها........سمح يابتي بس بعد تدوري تمشي اغشي خالتك فاطمة سوقي معاك سمويه .........لا يامي دي شافعه 😔😥مادايرة ازعج المعلمات .....تعالوا اسمعو الليله بتي حسبت نفسها مع الناس الكبار 😅😅......اي يا امي ماتضحكي علي انا مالي صغيرة ☹☹....... ضحكني كلامك البنت البقولي عليها شافعه دي اصغر منك بي سنه ما تنشفي راسك اغشيها في دربك وماتغيبي الشمس دي برة......حاضر يامي☹☹ طالما قلتي كدا يبقي اطلع من دربي ده عشان م اتاخر في ال جوع يلا مع السلامه انا ماشه ....
مشيت لحدي ماوصلت ناس خالتي فاطمه وقفت فوق الباب وبقيت انادي اسماء ..اسماء .. اسماء...... واثناء ما بنادي سمعت صوت بقول لي جايين جايين ......جاتني خالتو فاطمه فتحت الباب اهلين رحيق....كيفك خالتي ...بخير الحمدلله تعالي داخله.....لا لا بتاخر سمويه وين دايراها تمشي معاي لي استاذة نهى ........اي كلمتني امك البارح طيب اقيفي خلني اناديها ليك ......في اقل من دقيقه جاتني سمويه تلبس في طرحتها سلمت عليها ومشينا قبل ما نصل غشينا دكان عم اسماء الكان في دربنا ...سمويه سلمت عليهو و شحدتو لبنان ومصاصه اداهم ليها وطلعنا وصلنا وبدينا الحصة لحدي قريب اذان المغرب حتي انتهينا أستاذه نهى قدمتنا لحدي الباب ورجعت الدنيا ماشه علي ظلام مره نمشي مشي ومرة نجري لحدي ما وصلنا اسماء دخلت وانا كملت الدرب لحدي ما دخلت اهلي لقيت جادالله قاعد اول مادخلته بقي يعاين لي بعين حارة خفت منو طوالي دخلت البرنده توضيت وصليت المغرب وراجعت الدروس الشرحتهم لي نهى وبعد العشاء نمت......
اصبح اليوم التاني نفس الروتين مشيت المدرسه حضرت الحصص نتهى اليوم الدراسي كالعاده رجعت اهلي وعملت الحاجات اللي اصلي بعملهو جه وقت الدرس لبست وناديت لي اسماء ومشينا وفي دربنا سموية دايرة تغشى عمها بس المرة دي طلبت مني ادخل معاها دخلنا سلمنا عليهو كان في الدكان مع عم اسماء راجل في الاربعينات من العمر مما دخلنا ماشال عينو مننا 🙁🙁🙁🙁🙁حتي انا خفت شديد من نظراتو وستعجلت في الطلوع و
طلعنا....المهم
وصلنا قرينا لحدي المغرب نهى قدمتنا لحدي الباب... وكالعاده دخلت سمويه اهلها وانا مشيت اهلي مرة باقي اليوم واصبح اليوم التاني صحيت تسوكت وصليت وامي عملت لينا الشاي شربنا ولبست ملابس المدرسة ولبست بخيت اخوي وبت عمي جات فوقنا و مشينا حضرنا الطابور وقضينا الحصة الاولي والثانيه لحدي ما جات حصة استاذة نهى صراح الحصه دي اكتر حصة بريدها وبحسها قريبه من قلبي المهم بدات استاذة نهى في شرح الدرس كنت بعاين ليها وببتسم وعلامات الفرح علي وشي..... لاحظة تجاوبي معاها اثنت "شكرتني او مدحتني "علي قدام الطلبه وطلبت منهم يصفقو لي حقيقه كنت مبسوطه شديد حسيت كاني املك الدنيا ومافيها .....
بعد ما خلصنا اتلمينا كلنا وماشين علي البيت لما قربنا لي اهلنا البنوت لاحظوا لي عربات واقفه جنب اهلنا...سلمي قالت لي يا رحيق عاني العربات ديل واقفات جنب اهلكم عندك شنو....لما التفت علي أهلنا وشفت العربات 😯😯😯واقفه.... مرة في راسي نفس شريط موت ابوي الله يرحمه قلبي بقي يدق بسرعه ودموعي نزلت زي المطر😭😭😭 تاني ما حسيت بي نفسي الا وانا واقفه في نص الحوش وملامح وشي مابتتفسر لقيت حوشنا مليان نسوان تاكدت انو في حاجه حاصله بس شنو دي الغلبني اعرفها بقيت اتلفت وسط النسوان دايرة عيني تقع علي امي عشان علي الأقل احسن بالاطمئنان "سبحان الله الام دي نعمه كبيرة ووجودها في حياة الانسان رحمه كل زول يفكر لي نفسو لما يكون برة البيت ويرجع مما يدخل اول حاجه بعملها بنادي لي امو رغم انو ماعايز منها حاجه بس شوفتها وسماع صوتها بتحسسك بالامان وبالراحه النفسيه ف ياربي احفظ امي وجميع امهات المؤمنين " فجاءة وقعت عيني عليها لقيتها قاعده في السرير وتبكي بحرقه والنسوان حوليها نفس القعدته الكانت قاعداها وقت موت ابوي في اللحظه دي رجليني 💔💔💔حسيت بهم ماتو توقف النفس الطالع من صدري وجفت الدموع من عيني مابقي فيني حيل اصلها نزلت علي الارض بيديني .....امي اول م شافتني جاتني طوالي والدموع نازله من عيونها قعدت جنبي في الارض ....
......مسكتها من نصها 😭😭😭 بخلعه وووووووووووووواي يا يمةاخوي مالو الجاهو شنو خليتو كويس الصباح ماتقوليها لي مابقدر مابقدر اتحمل الله يخليك يايمة قولي لي مشى وهسي بجي بس ماتقوليها لي اخوي مستحيل يمشي ويخلينا انا عارفاهو مابعمل كدا ووواي يايمه ووووووواي 😭😭😭موت ابوي قطع قلبي ......... امي بشفقة مسكتني عليها خلاص يابتي ماتبكي دعوعك قطعتو قلبي💔 ...........
اثناء ما خاته راسي علي رجلين امي سمعت نسوان اعمامي بتهامسو مع بعض "ياحرام عاني ليها لسه شافعه لي درجة انو ماقادرة تفرق الشيء الحاصل في البيت هل هو حزن ولا فرح ....بري ياختي اخوها تحاسب بيها شديد دي كان كانت بنتي ولا بفكر مجرد تفكير اني اعرس ليها في العمر ده ........اخوها مافي زول في دربو سايت اسي عليك الله دي شافعه بتمسك ليها بيت "......رغم اني سمعت كلامهم بس مافهمت هم بقصدو شنو بس الحاجه المهمه العرفتها انو اخواني بخير ودا الريح قلبي بس كان عندي فضول اعرف الحاصل شنو والناس ليه متلمين عندنا رفعت راسي و مسحت دموعي وعاينت لي امي في وشيها لقيتها لسه بتبكي .... امي ليه بتبكي ماهو اخواني كويسين🙁🙁🙁..........
مافي حاجه يابت اخوي الدموع الفي عيون امك ديل دموع الفرح قومي يلا تعالي معاي سريع جادالله اخوك قال العريس عايز يشوفك .......انتي بتقولي في شنو يا عمتي 😳عريس؟؟......اي معقوله مالاحظتي لي الناس ديل كلهم قريبه ...... التفت علي امي والدموع علي خدودي ﻣؤﻟﻤﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺪمعةﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻘﻂ ﻭ ﺃﻧﺖ ﺻﺎﻣﺖ ﺗﺴﻘﻂ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﻘﻬﺮ ﻭ ﺍﻷﻟﻢ يمة الكلام ده صاح ...... ده قدرنا يابتي لازم نرضي بيه نفس العشتو زمان بسبب خالك انتي ح تعيشهو بسبب اخوك العبرة خنقتهاو غلبها تكمل............
.......في اللحظه دي اظلمت الدنيا في عيني تحول الالم الجواي من الم فراق ل الم 💔💔خذلان قمت بسرعه من جنب امي وجريت علي الغرفه دخلت وقفلتها علي قعدته ابكي بس تذكرت انو بكرة ح مشي لي استاذة نهى لي الدرس وانو عندي درس عايز مراجعة فتحت شنطتي طلعت الكتاب وبقيت اقلب فيهو "لما اكون مع كتبي بعيش سعادة تانيه مافي زول بعيشها غير الناس المتعلقين بالتعليم وعارفين قيمتو ف بنسي العالم ومافيهو "اثناء ما بقلب في الكتاب خلعتني فتحت الباب عاينت لي الباب لقيتو جادالله اخوي عيونو كلو واحده في بلد من الخوف 😟😟 رميت الكتاب من يدي وقفت علي حيلي وماعرفت اسوي شنو جاني لحدي ماوصلني دنقر داير يشيل الكتاب سبقتو عليهو وقبل ما اشيلو ..........
(من الاثار السلبية المترتبه علي زواج القاصرات
"يتم حرمان الفتاة من الاستمتاع بي طفولتها او تعليمها")
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
#قتلوا~طفولتنا《04》😥
#بقلم ~خالدة~بشير
ــہہہـ٨ـــ٨ــــــہہـ٨ــ♡ــــــــــــــــــــــــــــ❥ :00:00💔
سبقني شالوا وبدا يمزق فيهو بغضب حاولت امنعو يعمل كدا بس لا حياة لمن ينادي قعدته في الارض وغمضت عيوني عشان😥😥 ما اشوف القسوة البتعامل بيها مع الكتاب لما انتهي من التمزيق مسكني من طرف قميصي ورفعني علي طولي وطاااخ داني كف بكل قوته رغم انو الكف كان قوي بس ما حسيت بيهو زي ما حسيت بالم تعاملوا القاسي💔💔 وتمزيقوا ل الكتاب الجميع يكتب عن الالم ولكن الالم الحقيقي لا يحكى.........
الكف رماني علي الكرسي و لاني كنت خايفه منو حاولت بكل قدرتي اني اقيف ماقدرته جاني رفعني وشال العباية جدعها لي اسمعي ياسجم معاك دقيقتين تقلعي فيهم
الزفت اللابساهو ده وتلبسي العباية دي وتجيني بره وطلع......
.......جاتني عمتي لقتني ابكي اول ما شفتها جريت عليها....عمتي ليه نحن بحصل معانا كدي 😭💔.....يابتي دا كلو لي خير البت في النهاية ح تعرس وانتي دي قسمتك....قالت لي خليك من الكلام دا يلا بقت تسرح لي في شعري وتلبس فيني وانا كل همي في كتابي اللي تمزق وانكب في الوسخ اللي تعامل باقسي انوع التعامل 😭😭💔..........
بعد ماخلصنا اللبس طلعنا، لقيت جادالله قاعد في البرنده جيت طوالي وقفت قدامو عاين لي بعين حارة وقام.........
اسمعي يا عمتي البنت دي وريها تتكلم سمح وبي حترام لما الراجل ده يجي تمام............
سمح ياولدي ماتشيل هم طالما انا جنبها........
عمتي قعدت وقعدتني جنبها وبقت تقول لي قولي كدا وماتقول المهم تعليمات وأثناء ما بتحدث فيني وقعت عيني علي كراسي الكان رايح مني ليهو يومين قمت بسرعه جاريه عليهو قبل مااصلوا اصطدمت بزول جنب الباب رفعت راسي 🙄 دايرة اعرف ده منو وقول ليهو معليش لقيتو 😳😳نفس الراجل الكان في دكان عم اسماء وراهو جادالله في اللحظه دي ماعرفت اقول شنو جريت طوالي قعدته جنب عمتي وبقيت اعاين .......
السلام عليكم ياجماعه... ...عمتي بفرحه وعليكم السلام تفضل نورت البيت ......العفو البيت منور بالموجودين.........سلم علي عمتي من يدها ومد لي يدو عايز يسلم علي خفت في البدايه بس لما عاينت لي جادالله حمر لي 😥😥ابتسمت ومديت ليهو يدي جات امي داخله سلمت عليهو وقعدت معانا .......
نعرفكم علي عريس ال46سنه من خلال كلامو💔.....
بدا يتكلم بكل راحت بال ....ياجماعه زي ما عارفين انا صلاح دا من ولدوني عايش برة كملت تعليمي كلو برة شتغلت وكونت راس مال وفتحت شركة إستثمار في الاراضي الزراعيةو خبرة لا يستهان بها وهسي خلاص قررت ارجع واستقر واسس اسرة وكمل باقي عمري في ارض اجدادي بعرف كل ناس القرية وهم بعرفوني تمامآ وسمعتي مستورة الحمدلله ف عشان كدا يسعدني جدآ اني اكون من ضمن افراد اسرتكم الكريمه ......والله ياولدي عملت عين العقل انك فكرت تخدم ناس بلدك بخبراتك الكبيرة دي اكيد بنت اخوي محظوظه شديد انو راجلها المستقبلي🤗🤗 عندو التفكير ده ولا كيف يا رحيق......ايوه ياعمتي كلام عمو صلاح سمح بس هو كان بقول في شنو😥😥 .......كلهم قعدو يضحكوا الا صلاح جادالله لاحظ لي الحته دي سالو طوالي خير ياصلاح في حاجه ....لا ابدا يا جادالله بس لفت انتباهي كلمة ياعمو......ماتشيل هم مع الزمن ح تتعود ............والله ان شاء الله بتمني كدا طيب يلا انا ح ستاذن وزي ما تفقنا يوم الجمعه العقد في الجامع والمال بكرة .........ابشر تب مافي عوجه ربنا يتمم علي خير....
يلا طلعوا انا كنت منتظرة انهم يمشو بي فارق الصبر عشان اشيل كراسي واشوفو الا ما جاتو موية ولا اتشرط جريت جري عليهو شلتو وبقيت اقلب فيهو بشفقه جيت لي امي ...يمه يمه😍😍 عاني لقيت كراسي الكنت بفتش عليهو لي يومين......امي مسكت مني الكراس وجدعتو في الارض بغضب وتكلمت معاي بحزم اسمعي يارحيق انتي لازم تنسي حاجه اسمها مدرسه من اليوم وطالع انتي خلاص بقيتي🤨🤨🤨 محسوبه مع النسوان المتزوجات عشان كدا امشي كبي الكراسات والكتب ديل واحرقيهم.......ليه كدا يامي💔💔 مش انتي الكنتي بتدفعيني وبتشجعني اني احقق😔💔 حلم ابوي ليه تخليتي عنه بالسهوله دي طيب ليه دايرة تحرميني اني اسعد ابوي وقدم ليهو حلمو هدية لي تعبو التعبو في تربيتي هسي لو ابوي رجع وسالك ليه حرمتي بنتي من تعليمها ح يكون موقفك شنو اقيفي معاي ساعديني علي الاقل عشان يكون عندك اجابة لما ابوي يسالك حرام عليكم ياامي البتعملوا فيني ده ارحميني يا امي انا واحده ضعيفه لا حول ولاقوة لها " تمنيت أن أجد قلبا يتحملني يتحمل تعلقي بالتفاصيل الصغيرة التي تؤلمني بشدة 💔💔💔والتي تأخذ مكانا في قلبي يجعلني أشعر أن حزني هو قضيته الأولي يهتم بي يعلم جيدا أنني لست بخير حتي لو أخبرته عكس ذلك"...امي ماتحملت كلامي و قطرات دموعي ال نازله نزلت في قلبها زي المسامير من شدة الالم دموعها نزلت علي خدودها اعفي لي يابنتي مابيدي حاجه اخوك قال لو ما اديتوها الراجل ده انا بطفش من االبيت وتاني لاين اموت ماتشوفوني وانسو انو انا ولدكم فانا يابنتي بقيت بين نارين ........ بس اخترتي تكويني بنار العذاب والحرمان ياامي كيف هان عليك تدمري حياتي انا لسه ماشفت لي الدنيا حاجه عارفه اني بكلمك و كلامي ما ح ياثر فيك لانو حبك لي اخي عمى عيونك وخلاك تضحي بالكل😭😭 .......لا يابنتي ماتقولي كدا انتو الاتنين جناي معزتكم في قلبي زي بعض والله يشهد ماحصل فكرت مجرد تفكير اني اميز واحد علي التاني انتي عارفه اخوك لما يقول حاجه بعملها لو طفش تاني مابرجع بس انتي لو هسي ولا بعدين ح تعرسي وح تمشي وتجي مافي حاجه بتتغير مادايرة افقدكم يابنتي زي ما فقدته ابوكم سندي ورفيق دربي وبقت تبكي💔😭 .... مهما حصل مابهون علي امي تبكي بي بسببي مهما كانت الاسباب مسحت ليها دموعها ومسحت دموعي وتظاهرت اني كويسه والموضوع ما فارق معايا بس انا من جواي بغلي زي البركان شلت كراسي ودخلت العرفة وقفلتها علي ...................
(لم أعد اهلع بدأتُ أصافح خسائري بطمأنينة منتصر حتى ان قلبي بدأ يعتقد ان خسائري نصراً)
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
#قتلوا~طفولتنا《05》😥
#بقلم ~خالدة~بشير
ــہہہـ٨ـــ٨ــــــہہـ٨ــ♡ــــــــــــــــــــــــــــ❥ :00:00💔
@في مكان ما......
انت عارف يا حاج ابراهيم لو اديتني المليار ده انا ح زرع العشرين فدان العندي ديل وبالتاكيد ح تكون الفائده كبيرة لي وليك ح سددهم ليك بزيادة ٣٠% نهاية الحصاد.........طيب نفرض اني اديتك ليهو الضمان شنو انك ترجعهم لي انت عارف الزراعه بقت مازي زمان نسبة النجاح فيها ضعيفه جدا ........ خلاص نكتب عقد لو ما سددت ليك افتح فيني بلاغ طوالي ......خلاص اتفقنا تعال شيلهم لما تبقي عليهو ....الله يجزيك خير ياحاج ابراهيم .......
_________
في بيت اهل رحيق......
الصباح جو اهل صلاح جابوا المال عملوا ليهو عصير و شاي بي زلابية ختو المال ومشوا ،... بدات مراسم تجهيز حاجات العرس الريحه والدلكه والخبيز والفطيرة يعني الخبايز بانواعها قبل يوم العرس ناس امي جهزو القطر والحنه ومشو...... اهل العريس ضيفوهم وحننو العريس "تنبيه بسيط اصبحت عندنا عادات في عرسنا السوداني مع الاسف مابتشبهنا ومكلفه جدا زي القطر والحنه القبل يوم العرس وفطور العريس اللي يوم العقد ياخوانا والله مافي داعي للحاجات دي نحن لازم نبسط الموضوع ونسهلو علي شبابنا وبناتنا عشان نقدر نقضي او نقلل علي الاقل من المظاهر السالبه اللي اجتاحت مجتمعنا السوداني" ... ....
@يوم العقد..
يوم الجمعه معظم الناس مشت الجامع عشان تحضر العقد مابقي زول غيري في البيت القدامي بس البيت الوراء فيهو الناس المامشو....
يلا بعد الصلاة كنت قاعده في الوضاية دايرة اتوضأ سمعت اصوات البنادق والنسوان يزغردو 💔💔فقد الامل و عرفت انو خلاص احلامي ادمرت وبقيت افكر في ابوي الراقد تحت التراب المنتظر حلمو يتحقق وجرا شريط تشويش في راسي زي جري النار في القصب اخر حاجه سمعتها زغاريد النسوان تاني دخلت في حالة من الصدمه بقيت البقولوا من المابقولو مابعرفو💔 ...
.(من هنا ولي قدام ح روي الروايةبلسان غائب )........
.بعد ما ناس ام رحيق حضرو العقد في الجامع و جوا يجهزوها عشان تمشي بيتها نادو ليها لقوها مافي بقوا يفتشو ليها بخوف وهلع امها ما خلت دمعه في عينها فتشو كل البيت ما لقوها سالوا الناس الحايمه برة كلهم قالوا ماشافوها
مرت ساعة وساعتين وهم يفتشو ماعرفوا مكانها جزء منهم فقد الامل وقف من التفتيش والجرء التاني استمر في التفتيش بس من دون جدوا 💔💔 .......
بعد مافقدو الامل خلاص انو يلقوها اتصل التلفون جرت عمتها جري استقبلتو علي امل امو تسمع خبر عن رحيق.. الو.....السلام عليكم .....وعليكم السلام منو معاي.....معليش ياخالتي انا نهي استاذه رحيق.....خير ياختي دايرة شنو🤨 .....بعتذر علي الازعاج بس دايرة اقولكم انو رحيق بنتكم معاي من بعد صلاة الجمعه ....كيف يعني معاك...اي ياخالتي جاتني مفتكرةانو الليله مواعيد درسها معاي تعالوا سوقوها بس انتبهو عليها شديد....خلاص ماشين عليك........ عمتها قفلت التلفون وكلمت اعمامها انو يمشو يجيبوها جادالله قال ماشي معاهم في بدايه منعوه بس تاني خلوهو يمشي وصلو الداخليه دقو الباب جاتهم نهي وسايقه رحيق رحيق اول ما شافت عمها جرت عليهو عمي عمي شوف استاذه نهي حلت التمرين طلع زي حلي بقيت شاطرة شديد مش .....عمها بقي واقف يعاين ليها بستغراب😳😨😦 ...ونهي واقفه فوق الباب تبكي بشده .....جادالله نزل من العربيه وجي طوالي مسكها من قميصها وجرها دخلها وركب جنبها عمها دور العربيه وبقي ساكت مافتح خشمو بي كلمه وصلوا البيت جادالله داير ينزلها عمو منعوا طلب منو ينزل يجيب امها في البدايه 💔💔...بعد ماجات امها.. عمها نزلها ليها وقال ليها انو تدخلها بالباب القدامي .....امها طوالي ساقتها ودخلت بيها لي المرا البتجهز العروسات ورحيق لسه شايله الكراس في يدها امها حاولت تشيلو منها بس بقت تبكي وتصرخ بصوت عالي المرا قالت ليها خليهو ليها المهم ......بعد المغرب جي العريس ومعاهو اختو سلمو عليها وباركو ليها وخلاص دايرين يطلعوا فوق الباب رحيق قالت ليهو دقيقه هسي بجي الناس كلها قعدت تتلفت دايرة تعرف العروس ماشه وين ...
دخلت الغرفه لمت شنطة كتبها ولبسها حق المدرسه وجات طالعه الناس كلهم بقوا عاملين كدا😳😳😳😳 حتي العريس استغرب شديد قبل ماتصل امها وقفت قدامها دايرة تشيل الحاجات منها بس شافت عيونها اتملو دموع حنت عليها وزحت من قدامها .... فجاءة جادالله جى ناطي من ورا العريس ......
(لولا جبر الله ولطفه لتوقفت الحياة عند أول إبتلاء فالحمدلله الذي يسكب على القلوب رحمته وسكينته)
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
#قتلوا~طفولتنا《06》😥
#بقلم ~خالدة~بشير
ــہہہـ٨ـــ٨ــــــہہـ٨ــ♡ــــــــــــــــــــــــــــ❥ :00:00💔
فجاءة جادالله جى ناطي من ورا😡😡 العريس بقوة جرا منها الشنطه ...قعدت في الارض بي زفافها وبقت تبكي ..
صلاح قال ليه رجعهم ليها و خلينا نمشي جادالله بغضب ناولهم ليها .......... طلعوا ركبها وركب معاها اختو وخالتها وبنت عمتها ومشو واثناء ما العربيه ماشه شافت ليها كراس قدام في العربيه مدتت يدها شالتو وبقت تفتش فيهو وتقرا في غلافو لحدي ما وصلوا البيت ......
_______
سجمي ياراجل ده شنو🤔🤔 القروش ديل جبتهم من وين ؟ لي البارح دي ما كان عندك تعريفه ماتقول لي سرقتهم ........اتقي الله يامرا انا راجل بي دقني وشنبي اسرق بعد العمر ده صلحي🤨 كلامك يامرا .....ماقصدي كدا بس القروش هجمتني وانت ماقلت لي عايز تجيب قروش وما توقعت انك تجيب قروش من الاساس ......اي ماقلتك لكن مستحيل اسرق حتي لو اكلت التراب و خليك واثقه اني مستحيل اوكل جناي حاجه حرام........ عافيه منك راجلي وابو اولادي وعارفاك مابتعمل حاجه حرام اها ماقلت لي❤❤ ........... شلت القروش من حاج ابراهيم دين يعني ........ وداير تعمل بيهم شنو ماتكون ناوي تعرس😲😲😲 فوقي .......يامرا ماتقولي بسم الله وتضربي قلبك بالرحمن هسي انا فيني طريقة عرس تاني ..........بري ياخوي القدر تراهم يشابو لي العرس العرفني شنو تقوم تلحقهم😐😐 ........صحيح القال انك كبيرة عمر بس ما كذب.......عليك الله خليني من كلامك الفارغ ده دايرة اعرف جبت القروش لي شنو😒😒 من البارح يدي تاكل فيني وحاسه انو ح تجينا قروش " عندنا في السودان عبارة يدي تاكل او تحك فيني دي بمعني انو الزول ح تجيهو قروش بس الله اعلم " ..... مفكر ازرع بيهم الموسم ده وان شاء الله ربنا يرزقني بحاجه سمحه اقدر اسددهم ليهو ولقي لي حاجه كويسه .......بس ياحاج انا شايفه الزارعة دي ماعندها مستقبل .....لو جبنا ليها تقاوي محسنه وآلات حديثه الارض حنينه ح تدينا اكتر مما نتوقع وبعدين الحاجه دي رزق وتوفيق من ربنا ......اي ان شاء الله ربنا يديك ويرزقك افضل ما اتتمني ......اللهم امين ............
يمه يمه يمه الغاز قطع وماعارفه اعمل شنو اللبن لسه ما فار .......دي شقاوة شنو ياربي نقول نسدها بي هنا تفتح بي هنا لينا الله خلاص تعالي انشوف ليك حل .....لا ماتقولي كدا يا يمه اكيد ربنا كريم .....
" نعرفكم باسرتنا الجميلة اسرة حاج اسماعيل
.... اسماعيل عمرو ٤٤ سنه وزوجتو ورفيقة دروب رقيه وبنتهم الوحيدة خالدة اللي عمرها ١٣ سنه جميله وطيبه شديد كل القريه بتتكلم بي حسن اخلاقها وتعاملها الراقي ... اسرة حالهم قدرهم يعني الاب ماعندو شغل معين بس باجر الاراضي وبزرع فيهم وبتوكل علي ربنا في كل خطواتو ومن يتوكل على الله فهو حسبه ❤❤".............
#نرجع شويه لي ناس رحيق ......
.ح نرجع نتكلم بشخصية رحيق
وصلنا البيت استقبلونا زي استقبال اي عروسه سودانيه لمة الاهل والاقارب و ال ضبايح والفرحه والسرور علي وجوه الجميع ...الا انا الكان بالنسبه لي زي الكابوس المخيف ماقادر ه افهم او استوعب كيف امي واخوي ضحو بي بالسهوله دي ليه يا امي عملتو كدا كان المفروض اكون في الوقت ده بين كتبي اشرح وكتب كل ما اكسل اتذكر حلم ابوي ورجع اقيف علي رجليني وبدا المذاكرة من جديد كنت متمنيه امتحن الشهاده💔💔 واحصل علي اعلي معدل وخش كلية الطب وابقي دكتورة يفتخر بي ابوي وهو راقد تحت التراب بس الحاجه دي انتو دمرتوها بي كلمه بي قرار اخذتوهو بدون تفكير ليه مكتوب علي اعيش العذاب والحرمان وانا لسه عايشه علي وش الارض اللهم دلني ان تاهت دروبي وتولني ان ضاعت خطواتي وأنر عتمة أيامي و وسع علي ماضاق منها فانت وحدك تعلم بحالي💔.......
طبعا مما جيت داخله اهلو استقبلوني وجوني ❤❤ اخواتو وعماتو وخالاتو وكل زول بقرب ليهو سلموا علي وباركو لي الا امو💔 من ختيت رجلي في البيت تعاين لي بعين ماقدرته افهمها عين تصغير وتقليل شان ولا شفقه وحنييه😔😔.............
قمت من مكاني ومشيت عليها لانها في النهايه هي في مقام امي وام زوجي وفي اللحظه الماشه عليها دي انشغلت مع ولد بنتها لما وصلتها رفعت راسها عاينت لي لما لقتني ماده يدي دايرة اسلم عليها طوالي شالت الصحن الجنبها ودخلت💔💔💔💔😥 المطبخ بقيت اتكلم معاها امي دقيقه اسلم عليك بس لا حياة لمن ينادي دمعت عيني غصبا عني ورغم دموعي 😥😥😥 صدقوني مازعلت منها لانو عندها حق تصرف وتعمل كدا كانت بتتمني انو ولدها في الساعه دي يجيب ليها عروسه ست بيت تخدمهم وترعاهم وتحس بالمسؤولية بس لا ولدها جايب ليها بنت في عمر 12 نفسها ما قادرة تمسكها كيف ح تقدر تمسك بيت وراجل " اللهم بدل أقدارنا إلى أجملها فإنك القادر الذي لا يعجزه شئ اللهم كن لأمانينا مجيبًا ولضعفنا سندًا ولإنكسارنا جابرا".................
في بيت الحاج اسماعيل.....
رقيه يارقيه وين المرا دي بتكون 🤔🤔 ........جيتك جيتك ياحاج خير مالك بتكورك لي........
عليك الله امشي جيبي لي جزء من القروش الفي الطربيزه المفتاح بتلقيهو في فتحت الشباك .......... خلاص دقيقه " مشيت فتحت الطربيزة وجبت القروش" ناولتهو ليهم خير يا حاج ال عمال الليله جوك ولا شنو .......اي جوا وشتغلو كم فدان كدي فقلت اديهم قروشهم احتمال واحد داير وخجلان يقول لانو لانهم اربع ايام معاي........اي والله عملت الشيء الصاح ربنا يرزقك ويوفقك.....اللهم امين اها فتك بي عافيه❤❤ ........بعدين برسل ليك الفطرو مع البنيه ......خير ان شاء الله❤❤😘......
نرجع شويه لي ناس رحيق.......
عاينت لي الناس الموجوده و مشيت قعدته في محلي لحدي ما الناس بدات تتوزع علي بيوتهم جاتني خالتي ساقتني غرفه كدا في وسط البيت جميلة شديد😍😍😍😍 وكبيرة وفيها حاجات اول مرة اشوفهم قالت لي دي غرفتك من اليوم وطالع ملابسك وحاجاتك كلها ح تكون هنا بدات ترتب لي في ملابسي والاشياء الخاصه بي في الدولاب ..... هي ترتب وانا سارحه بي خيالي وبتكلم مع نفسي 😢 ياربي كيف تكون لي غرفه براي ونحن عند اهلنا كلنا قاعدين في غرفه واحده هسي لو جاني شيء منو ح يمسكو مني هناك امي سريرها جنب راسي اقل كركبه بتصحي بي لا لا لا يا رحيق لازم توري خالتك قبل ما تمشي وتخليك في الكابوس 😑😑😑😑ده واثناء ما بفكر قطع تفكير ي صوت خالتي التفت عليها وبدون ما تكلم تعلقت في رقبتها ...خالتي بقت عامله كدا 😳.....خالتي انا مستحيل اقعد في الغرفه دي براي حرام عليك انا بخاف دايرة امي😭😭😭 ............اسكتي يابت ماتفضحينا لو سمعوك نسابتك يقولوا فينا شنو يقولوا اديناهم شافعه ......... طيب وقت عارفين اني☹☹ شافعه ليه معرسين لي وقاتليني براءتي ومحطمين طفولتي💔💔 ..........
بدل ماتقعدي تندبي في حظك المفروض تحمدي ربك انو جاتك فرصه من دهب غيرك يشحد فيها شحدة انتي خلاص بقيتي مرا متزوجه وعندك مسؤوليات خلي شغل الشفع ده وبعدين منو قال انك ح تقعدي براك دي غرفتك انتي والاستاذ صلاح .......كيف 😦 عمو صلاح ح يقعد هنا برضو لا لا لا لا انا ماشه لي امي ..........مالو داير ياكلك في نهايه بكون راجلك يا ست رحيق ........خالتي انا خايفه عمو صلاح يضربني زي جاد الله اخوي امي مافي ومافي زول هنا عشان يحجزني منو الله يخليك ياخالتي ما دايرة انضرب تاني سوقيني معاك وبيقت ابكي☹☹" لما الزول ينضرب في الصغيرة قبل الكبيرة بتكون جواهو رعب وخوف ودائما بربط تعامل الناس معاهو بالضرب والاهانه" ......
مافي زول ح يضربك يا رحيقى❤ بس بشرط تعملي البنقول ليك عليهو بدون اخذ ورد ......... خالتي بحترام ممزوج بي الخلعه اهلين يا صلاح تفضل 🤗🤗🤗........معليش لو جيت في وقت غير مناسبه قلت اشوف لو محتاجين حاجه اجيبها ليكم .......لا لا كتر الله خيرك كل حاجه عندنا تمام وانا اصلا كنت طالعه .........خالتي الله يخليك لا تمشي وتخليني هنا ودموع نازله مطر😭😭😭😭 .......خالتي جات لحدي عندي دنقرت علي وهمست لي في اضاني " لا تنسي الكلام القلتو ليك " ودعتنا ودايرة تطلع مسكت في توبها ومشيت معاها لاني شفتها قارب نجاة في اللحظه دي و زي مابقولو الغريق بتعلق في قشه وصلنا باب الغرفه و لما دايرة تطلع فكت لي يديني بقسوة من توبها وقفلت الباب بقوة في وشي😟😟😟😟 حاولت افتحو بس لا حياة لمن ينادي قعده جنب الباب في الارض وماعارفه ح ابكي علي شنو ابكي علي تعليمى اللي دمر وضاع من بين يديني ولا ابكي علي جدعي في بيت زي بيت الاشباح لا فيهو امي ولا اخواني ولا ابكي علي تحملي لي مسؤوليه وحمل اثقل من عمري ولا ابكي لاني بقيت وحيده ڪصوت أرجوحة في مدينة مات جميع أهلها........أتساءل من أين تسرب لي ڪل هذا الحزن ونوافذي مغلقه😔😔💔 ........عمو صلاح تاثر من دموعي قام من محلو الكان قاعد فيهو جاني لحدي ما وصلني مسكني من اكتافي وساقني لحدي ماوصلت السرير وقعدته جرى الكرسي وقعد جنبي بقي يتكلم معاي ويشرح لي انو البنت مصيرها تتزوج وتمشي من بيت ابوها وانو في الايام الاولي بكون عليها صعب فراق اهلها وبيتها بس كل حاجه ح تكون طبيعيه محتاجين صبر وعزيمه عشان نتعود❤❤ رغم الرعب الجواي حسيت بي شوية راحه من كلامو لحدي ما عيوني نعسو ونمت نمت وفي راسي الف سؤال ......................
@في بيت ابو رحيق....
سعاد شالة المكنسه ودخلت البيت تنضفو بعد يومين من مشي بنتها بدات الكنس من جيهه اليمين لحدي ما وصلت سرير رحيق قبل ما تكنس شالت الملايا ونفضتها مع النفضه طارت ورقه جدعت المكنسه وخطفت الورقه فتحتها لقتها عباره عن مذكرة مكتوبه بخط رحيق قعدت في طرف السرير وبدات تتهجى فيها ودموعها اربعه اربعه😭😭😭😭 .....................
(لن يضيع كل شعور أوجعك وكل خيبة أصابتك حتى الكلمة التي خدشت قلبك وأطفأت توهجك سيعوضك الله يوماً عن حزنك وصبرك ومحاولاتك لا تيأس لعل الفرج أقرب من توقعاتك)
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
#قتلوا~طفولتنا《07》😥
#بقلم ~خالدة~بشير
ــہہہـ٨ـــ٨ــــــہہـ٨ــ♡ــــــــــــــــــــــــــــ❥ :00:00💔
محتوي المذكرة...
"ابوي رحلت وتركتني في عالم مخيف مرعب 💔💔💔 مؤلم مظلم يحب الظلم ويعيش عليه ياريتك كنت موجود ل ترفع عني هذا الظلم قتلو بداخلي الرغبه بالحياة والشعور باالامان قتلوني ومازال قلبي ينبض براءة الاطفال حرموني وابعدوني عن احب الاشياء الي نفسي يقررون عني ولما اسالهم يقولون لي لازلتي صغيرة علي تلك الأمور وعندما لا استطيع حمل المسؤوليه يقولون لي انتي كبيرة وقادرة ..كنت طفله حتى وقت قريب ربما البارحه كنت أظن أن الجميع يحبني بالقدر الذي أحبهم به لقد خاب املي يابوي
و بتو لا اعرف نفسي هل انا ضايعه ام مشتت الافكار ام تعيست الحظ........بتمني ان لا تلومني في عدم تحقيق حلمك ليس بيدي شيء .. بيدي فقط الالم اتالم كلما مرة حلمك في ذاكرتي اتالم بمجرد التفكير ........ ابنتك رحيق💔
...............
امي شالت الورقه وبي وشيها علي الديوان لقت جادي راقد في السرير وشايل تلفونو اخر ضحك واخر ونسه مع اصحابو جدعت ليهو الورقه في وشيهو ....🤨🤨🤨شوف دي اخر تصرفاتك البنت ذنبها شنو تعذبها العذاب ده قعدت في السرير التاني وبقت تبكي بنتي كان حلمها تقرا وتنجح وماكان عندها اي حاجه تانيه ليه دمرت ليها حلمها وكسرت خاطرها.........
قام من السرير مخلوع بعد هرجت امي وزعلها ............. يا الله يا امي نحن لمتين ح نظل في الدوامه دي البت عرست ورزعت في بيتها المفروض تجي تشكرني بدل البهدله العاملها لي دي ....
......افهم من كلامك انك نفذت كلمتك القلتها ليها ماقادرة افهم وستوعب كيف قدرت تعمل كدي في اختك وتحرمها طفولتها اختك لسه شافعه والحياة قدامها مالك مستعجل عليها ........
....يا امي لازم تفهمي البنت سعادتها وراحتها في بيتها ومع راجلها في النهايه مصيرها تعرس احمدي ربك انو بنتك جاتها فرصه غيرها اخير اسكت 😔....
.......اي زول مكتوب ليهو رزقو وقسمتو ومافي حاجه مكتوب ليهو بتتعداهو لي غيرو رحيق ما دام دي قسمتها كانت ح تاخذها بس انت استعجلت عليها شوف الورقه دي تحرق الحشاء ..........
فتح الورقه وعاين ليهو ....امي ده دلع بنوت نحن بنعرفو اطمني واللهم اجعلو خير .....
امي عاينت ليهو بحرقه وطلعت......
...في بيت اسماعيل ....
خالدة بعد مارجعت من المدرسه شالت الفطور ومشت لي ابوها في المزرعه وكل ما تلقي ليها زول في الشارع تسلم عليهو وتهزر معاه لحدي ماوصلت لقت ابوها يحفر وينضف في الجداول وعرقو سايل علقت الفطور في الراكوبه وطلعت طرحتها بقت تمسح لي ابوها في العرق من شيهو وتقول ليهو اعفي لينا بعد ما مسحتوا ربطة طرحتها في نصها ومسكت الطوريه ونزلت نضافه مع ابوها ابوها يحفر وهي ترفع كانت مبسوطه شديد اشتغلتو لحدي قريب الساعه 11 جدعت الطوريه مشت الراكوبه نزلت الفطور رصتو وقطعت البصل بي الشطه والليمون وبقت منتظرة ابوها بعد شويه ابوها تشطف في الجدول وجاها ....عارفه ياخالدة بنتي لوربنا ماكان رزقني بيك كنت ح ابقي من المعاقبين انتي هداية ربنا لي وسندي ان شاء الله ربنا يقدرني ويخليني ليك وما يحوجك لي زول غيري❤❤❤❤ ........
ربنا يخليك لينا يابوي ويديك الصحه والعافيه يلا نبدا الفطور الزمن راح عشان لسه باقي لينا كم جدول ........
انتي كفاك امشي البيت الباقي بتمو انا وبجي لاحقك .... مستحيل يابوي مابفوتك شبر اكمل معاك اخر حته ونمشي البيت الحجل بي الرجل........ماشاء الله بقيتي لي محمد ولد ههههه ..........اي اي ما تضحك عشان ما تشرق 😂😂.......
" والله مافي احلي من اجواء المزرعه ومنظر المياه في الجداول والخضره وريحة الدعاش ياسلام ياخ بتمني اعيش اللحظات ديل والاحلي من كدي انك تساعدي ابوك وتشوفي الابتسامه علي وشيهو مافي اجمل من الاحساس ده " ........
&في بيت صلاح
.... الدنيا اصبحت والأذان الاول رفع عمو صلاح صحى وبقي يصحي فيني رحيق اصحي يابت الصلاة .......اممممم امم قايمه😪😪😪 يامي لسه الزمن بدري علي المدرسه الشمس لسه ماطلعت ........بعد لقاني ما صحيت مشي جهز نفسو وتوضا وصلي ركعتين وتاني جاني راجع وانا طبعا غرقانه في النوم لاني كنت تعبانه شديد البارح و كل الليل مانمت صحيت بي صوتو قعدته في نص السرير والحال ما يعلم بيهو الا الله وبقيت اعاين ليهو كدا😳 ......يالله يارحيقتي هسي ماقلتي لي قايمه ده شنو البشوفك يقول كنت تنقلي ليك في جبل نايمه كدا الصبح بفوت عليك يلا ......... خنقتني العبرة لما مالقيت البصحي فيني امي بدون ما ارد عليه دخلت الحمام وقفلتو علي جهزت نفسي ولما جيت طلعت لقيت الاذان الثاني رفع وصلاح نزل المسجد فرشت الصلايه صليت الصبح وبقيت قاعده علي الصلايه ادعي و ابكي لانو زي الوقت ده بكون بين كتبي وكراسات وفي قمه السعاده بس لا انا حاليا في محل عبارة عن سجن مصغر احمل هموم ومشاكل لا نهاية لها ماخليت دمعه على قفاي ..... بعد ماخلصت الشمس شرقت مشيت الدولاب طلعت لي عبايه لاني لسه مابعرف البس التوب حاولت اتعلم البسو الايام القبل العرس بس غلبني وخليتو ..... يلا لبست العباية ونزلت البرنده لقيت مافي اي زول شكلهم كلهم نائمين بقيت اتلفت يمين وشمال جريت الكرسي وقعدته افكرة في طريقه اقدر اكل بيها لاني جعانه من البارح 😑😑 وماعارفه درب المطبخ في اي اتجاه ...في السابق زي المواعيد دي القي امي في المطبخ واخواني صاحين والبيت ليهو طعم 💔😔.......
اثناء ماقاعده سمعت صوت كركبه فرحت قلت اكيد في زول صحى قمت من الكرسي و بقيت مباريه صوت الكركبه شويه شويه الصوت يزيد لحدي ما وصلت غرفه بابها بتجاه باب الحوش لقيتو ده المطبخ لما عاينت لي ال فيهو لقيتها ام عمو صلاح تعمل في الشاي في البدايه تردت وخفت اني ادخل بس قوية قلبي ودخلت صباح الخير خالتي ......اهلين .......
اصبحتي كيف ياخالتي .......ترا عينك شايفه اني واقفه علي حيلي .........الحمدلله ربنا يديك العافيه ويحفظك لينا طيب خليني اساعدك في الشاي ياخالتي ......هههه تساعدني بس لا ياروح خالتو انتي ح تعملي الشاي لوحدك من بكرة ول قدام ......ان شاء الله ياخالتي بس دايرة اقولك حاجه .......قولي سريع انجزي عشان مابعرف اتكلم وشتغل 🤔.......انا ما بعرف اي حاجه في المطبخ ومابعرف اطبخ وحتي الشاي والجبنه مابعرف اعملهم ..... قاطعتني بغضب🤨 وانا المطلوب مني شنو ست رحيق ابقي ليك مدربه يعني ولا فهمك شنو🤨 .....لا ياخالتي ما مطلوب منك حاجه بس دايراك تعلمني شوية حاجات ...........وامك مالها ماعلمتك .......انا لسه صغيرة علي المطبخ عشان كدا امي ما دخلتني معاها ومخلياني لي القرايه 💔💔💔 ........ لو امك شايفاك صغيرة ما عرست ليك وبعدين هنا مافي حاجه اسمها صغيرة انتي زيك زي باقي نسوان البيت تخدمي الحاجه اللي بنفرضها عليك يلا ما علينا المهم صلاح ولدي جاني قبل ما يطلع الصلاة قال لي لازم رحيق تدخلي المطبخ وتتعلم وانا عشان بحب ولدي وبداري مشاعرو ومابحب ارفض ليهو طلب ممكن اساعدك مساعده بسيطه وحسب الحوجه فقط وما تفتكري عملت كدي عشان سواد عينيك😒😒 ....... وووواي ياسلام جريت عليها ومسكتها من نصها ماعارفه اشكرك كيف انتي احلي خاله شفتها يعني ح تعلميني تعرفي ياخالتي لما راجع المدرسه لي البنات في المدرسه ح اقول ليهم اني تعلمت الطبخ وعمل الشاي والقهوة💃💃💃💃....خلاص خلاص كفايه من حركات الشفع ديل شكلها امك علمتك الهباله بدل ما تعلمك الحاجات المفيده.🤨🤨🤨.........
(حين يحبنا الله يبتلينا ليختبر صبرنا ويقوينا ويطهرنا لذلك حين يبتلينا علينا أن نحبه أكثر فبعض الابتلاءت رسالة حب من الله إلينا علينا أن نحسن قراءتها )
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
#قتلوا~طفولتنا《08》😥
#بقلم ~خالدة~بشير
ــہہہـ٨ـــ٨ــــــہہـ٨ــ♡ــــــــــــــــــــــــــــ❥ :00:00💔
خالتي دايرة اقولك 🙍♀️......اووووووف يا عالم🤦♀️ يلا قولي سريع جبتي لي الصرعه من كترت الحكي من الصباح تحكي تحكي انتي امك ما قالت ليك قللي النضمي وخليك زوله عاقله .......... انتي ليه بتدخلي امي في موضوع مالها علاقه بيهو امك عملت امك ما عملت حرام عليك ياخالتي😟😟😟😟 .......ياسلام ياسلام شوفوا البنت عامله لي فيها شافعه ولما جي الكلام علي امها بقت كبير وعاقله 🤨 اسمعي هنا انا مافي زول في البيت ده بوجهني احكي شنو وماتحكي شنو ومنو البدخلو في حديثي ومنو ما بدخلو فهمتي علي اخر الزمن يعلمونا شفع ...... خالتي معليش انا ما قصدي كدا بس دي امي تعبت فيني وربتني احسن تربيه وماقصرت فيني عشان كدا مابرضي زول يظلمها ويحكي عليها كلام مو فيها ........يا بنت انت حدك وين فورت دمي 🤨قفلي خشمك ده وطلعي مو ناقصني راتفاع ضغط ولما يجي صلاح نشوف طول لسانك ده حدو وين ..... خالتي لا تفهمني غلط ولا تكلمي عمو صلاح الله يخليك😥😥 ........
ماتكلمني ب شنو يا رحيقتي وبعدين ما شاء الله شايفك من الصباح نزلتي تساعدي امي شكلها ست الكل محظوظه ..........محظوظه شنو يا ولدي مرتك ما نزلت تساعدني نزلت تديني اوامر وتوجيهات .......صلاح مما سمع كلمة اوامر كفكف يديهو وعيونو بقوا شرار التفت عاين لي ورده 😡😡 ليهاكيف الكلام دي يا امي .........زي ماسمعت ......يلا قولي لي الحصل شنو😖😖........
@نرجع شويه بيت اسماعيل......
بعد ما خلصو خالدة وابوها حاج اسماعيل من الزراعه شالو حاجاتهم ورجعو البيت لقوا رقيه مجهزة ليهم البيت من حيثو ما يكون وعامله الغدا واول ماجو جابت ليهم مويه ورصت الغدا قعدو يتغدوا واسماعيل يحكي لي رقيه في كلام خالدة ورقيه تضحك🤣🤣🤣 وخالدة مابقي ليها الا تتمرضق في الارض من الخجل واثناء ما بضحكو والسعاده عامه االبيت فجاءة اسماعيل لاحظ انو رقيه تسكت مسافه وتغمض عيونها وده بدل علي انو يا عيانه يا مهمومه شفق عليها شديد وانخطف لونو فحاول يوزع بنتو عشان يعرف الحاصل شنو ..... فقالها يابتتي ممكن تجيبي لي ملابس من الدولاب داير ادخل الحمام استحما وغير ملابسي الوسخانه ديل ..... قالت ليهوحاضر يا بوي من عيوني ......بعد اسماعيل ما تاكد انو خالده مشت جي قعد جنبها وعاين ليها في وشيها رقيه مالك شايفك الليله ما شديده ....بري يا حاج شديده لو ما شديده بشتغل الشغل ده كلو وخالده معاك ماتخاف علي بكون شويه ارهاق وبروح......انا عارف انو القلب معذبك ومتعبك بس اصبري علي شويه الموسم المرة دي مبشر الحمدلله....لا لا لا تشيل همي الله كريم 😊😊 وربنا يرزقك خير الدنيا نعيم الاخرة .....اللهم امين يارب العالمين.....انا قايم خاشي الحمام خلي البنت تجيب لي الملابس ......طيب.......
نرجع شويه لي ناس رحيق.....
تخيل يا ولدي رحيق قالت لي شنو .....يا امي ما تتكلمي انا اعصابي باظة.....قالت لي انتي قاعده تشتمي امي و تقولي كلام مو فيها ......🤨🤨 التفت علي بغضب ومسكني من بداية العبايه انتي باي حق تقولي لي امي كدي .....صلاح قول لي كيف اقول كلام زي ده و لي واحدة في مقام امي😥 .قبل ما اكمل كلامي رفع يدو وطااااخ ضربني كف مع قوة الكف قعدته في الارض ودموعي نزلوا غصبآ عني رغم اني حاولت امنعهم بس ماقدرت دنفرت في الارض وختيت يديني في وشي مسكني من طرف الطرحه وجرني قمت معاهو وقفت علي حيلي وحاسه راسي لافي وبقيت ما فاهمه حاجه عاين لي 🤨🤨معاينت تخويف اسمعي هنا لو امك مدعيه عليك افتحي خشمك ده معاها تاني انتي قائلها زي امك تديها الفي راسك ........انا ماقصدي يا عمو صلاح 💔 خالتي بمثابة امي ...قاطعني بغضب انتي تسكتي خالص ماعايز اسمع صوتك اطلعي يلا من قدامي .......طلعت طوالي واثناء ما طالعه من المطبخ سمعت خالتي بتقول ليهو عفيت منك البنت دي لازم تأدبها عشان ما تطلع لينا فوق راسنا دلع البنات ما كويس يا ولدي .....رفعت عبايتي وجري علي الغرفه وماعارفه ابكي ولا اضحك اسكت ولا اكورك دخلت غرفتي وفقلت الباب علي وقعدته في الارض والم الاصابع مولع نار علي خدي نزلت💔💔💔💔💔 دمعه علي مكان الاصابع حسيت بيها زي النار تاني تذكرت انو ربنا ما ضيقها الا عشان يفرجها استغفرت ولعنة الشيطان وقمت دخلت الحمام استحميت وغيرت وتوضيت وطلعت ولما جيت افرش في المصلايه عشان اصلي فجاءة سمعت صوت 👂ينادي لي بي وتيرة متسارعه 😑😑😑قلبي انقبض و جسمي كلو بقي يرجف ولساني بدون ما اشعر بيهو بقي يردد في اللهم اجعلو خير يارب سريع سريع كابست المصلايه لميتها وقفت جنب الباب وخفت انزل تحت القي البنادي لي صلاح بقيت جنب الباب قرابة الربع ساعه لما لقيت الكوريك كترت فتحت الباب وطلعت
بخطوات متسارعه خطوة تسبق خطوة نزلت تحت لقيت 😳😳😳صلاح معاه اربعه رجال ومرا وبنتين شكلهم ضيوف ......اول ما شفتهم نزلت عبايتي صلحتها وصلحت طرحتي عاينت لي صلاح لقيتو مبتسم قلت في نفسي الليله شكلو مبسوط ربنا يديم الانبساطه 🤗🤗طوالي ابتسمت وجيت لحدي عندهم طبعا كلهم متجهين يعانوا لي بدون تردد سلمت علي المرا والبنتين من يدينهم ولما جيت امد يدي لي الرجال لاحظت لي صلاح بعمل في احم احم زي العندو عشراقه من هنا عرفت انو دي اشارة لي اني لو سلمت عليهم ح تكون نهايتي مؤلمه 💔💔💔 جمعت يدي وكتفيت بالاشارة .........حسيت باحراج شديد بس ما بيدي حيله
......مشيت طوالي المبرد جبت جك مويه ومعاهو كبابي وجيت ضيفتهم وقعدته جنبهم وكنت خجلانه شديد منزله راسي ولا بتونس معاهم بس ساكته الا يسالوني من حاجه واجاوب جواب مختصر وتاني ارجع اسكت وطبعا البنات مما جوا ماسكين المجلس يحكوا ويضحكوا ويهزرررررو مع ده ومع ده يلا انا مرات بندمج مع الونسه بدون ما احس بلقي نفسي دخلت في الحوار بس سريع برجع اسكت لاني قدر ما تكلمت اشوف ملامح صلاح تغيرت ياخ صراحه حسد البنات علي شويه الحريه اللي مدينهم ليها بقدر ما تمنيت لو كنت مكانهم 😔😔 ...
من الآثار السلبية المترتبه علي زواج القاصرات
"تفقد الفتاة هويتها الاجتماعية نتيجة هذا الزواج الاجباري ويزداد لديها الشعور بانها لا تملك شخصيه خاصه بيها وذلك راجعآ الي احساسها بعدم قدرتها علي اتخاذ اي قرار يخصها "
صلاح التفت علي قال لي رحيق ممكن تعملي لينا شاي ....... قلتو حاضر .........
قمت طوالي قبل ما ادخل المطبخ مشيت لي خالتي في غرفتها لقيتها مافي شكلها طلعت الجيران ولا مكان الله اعلم .....محتاره منو ح يساعدني وبقيت واقعه بين نارين نار اني مابعرف ونار صلاح بعد الضيوف يمشو💔💔😥😥 ......توكلت علي الله ودخلت المطبخ كبيت المويه في الحله ولعت الغاز بعد تعب رفعت الحله ومشيت الدولاب طلعت العده والبسكويت المهم جهزت الحال كويس 😋وباقي لي حل الشاي بعد كم دقيقه المويه غلت مليت المعلقه شاي وكبيتها في الحله يلا الشاي جاني غالي ماعرفت اعمل شنو غلبني انزلها لانها حارة وبعدين ما بقدر انادي لي صلاح جنب الضيوف قلت لازم اتصرف بس كيف اتصرف 😪😪😪 وانا اساسا ما بعرف بقيت امشي من الغاز ل الباب والشاي غالي فجاءة سمعت صوت اقدام ماشه علي المطبخ 😱😱تاكدت تماما انو ده صلاح لاني تاخرت شديد بتكلم مع نفسي قلت الليله ليلي اسود دي مصيبه شنو دي لازم اشوف لي حل جريت طوالي علي الحله جريت خوف
مسكتها من طرفها ورفعتها ف لما دايره اكبها😱😱😱.......
(لم يخلق الله حزناً إلا ومعه مساحة شاسعة من الفرح فلا تيأس)
•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
التسميات
روايات حزينة